معوقات التدريب الميداني: مؤتمر التدريب والتطوير 2016

Size: 772. 8Kb Format: PDF This item appears in the following Collection(s) دور الخدمة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني Show simple item record

الموارد البشرية التدريب

ثالثا: إن أكثر المعوقات المرتبطة بالمشرفين الأكاديميين هي تلك المرتبطة بقلة الزيارات التي يقوم بها المشرف الأكاديمي للمؤسسات لمتابعة الطلبة المتدربين ، وكثرة عدد الطلبة الذين يشرف عليهم المشرف الأكاديمي في التدريب الميداني. رابعا: إن أكثر المعوقات المرتبطة بالدارسين هي تلك المرتبطة بعدم تفرغ الدارسين تفرغا كاملا للدراسة مما يقلل من الوقت الذي يخصصه الدارس للتدريب الميداني ، وعدم اشتراك الدارس بالأنشطة والفعاليات التي تنظمها الجامعة ، والمرتبطة بالتدريب الميداني(معارض، وندوات، وورش عمل... ). خامسا: إن أكثر المعوقات المرتبطة بالمنهاج قد تمثلت في كثرة الأعباء المقررة في المنهاج والمطلوبة من المتدرب في أثناء التدريب. الكلمات المفتاحية معوقات; الجودة الشاملة; مقررات; التدريب الميداني; الخدمة الاجتماعية; جامعة القدس المفتوحة.


وتنبع فكرة البحث من قبل الباحثة بالإضافة إلى ملاحظتها كمشرفه تدريب ميداني، واطلاعها على الدراسة السابقة ، على اعتبار أن طلاب الجامعة بمثابة الركيزة الرئيسية لمستقبل المجتمع العربي عامة ، وإذا كانت المؤسسات التعليمية المعنية بإعداد الطالب الجامعي تسعى حقيقة لتقديم الرعاية الحقة والتوجيه السليم له وفقا لمعايير وأسس علمية، فان هذا يتطلب التعرف على معوقات تدريبه. وهذا يتطلب باستمرار القيام ببحوث ودراسات تساعد في عمليات التخطيط والتوجيه الطلابي. ولان التدريب الميداني يحتل مكانة بارزة ويمثل أهمية خاصة بالنسبة لإعداد الممارس المهني في الخدمة الاجتماعية التي تعرف بأنها مهنة مؤسسية بمعنى أنها تمارس في مؤسسات اجتماعية وهدفها القريب هو استخدام المعارف والمهارات المهنية لتحقيق أهداف تلك المؤسسات التي تعمل بأقصى حد ممكن لصالح الأفراد الذين تخدمهم ولصالح المجتمع ككل ؛ رأت الباحثة أن تقوم هذه الدراسة التي تعد الدراسة الأولى في فلسطين التي تتطرق إلى معوقات التدريب الميداني التي ترتبط بمجالات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في آن واحد. نظرا لأن أسلوب الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية يعتبر من أنسب النماذج لمثل هذه الدراسة؛ لأن الأساس النظري للممارسة العامة يقوم على فكرة أساسية مؤداها أن الكائن الإنساني يحاول بشكل مستمر أن يشبع احتياجاته وينمي خبراته ومهاراته ويحقق التوازن في التفاعل مع المجتمع بأنساقه المختلفة.

  1. معوقات التدريب الميداني
  2. برنامج شؤون الموظفين access
  3. وزارة التعليم الامريكية
  4. حمض اللاكتيك وعملية التدريب الرياضي
  5. التدريب عن بعد
  6. معوقات العمل التطوعي
  7. طريقة التقديم على محكمة التنفيذ
  8. وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية تويتر
  9. التدريب المصرفي

التّدريب يُعرَّف التّدريب (Training) بأنّه عبارة عن وسيلة جديدة ذات فعاليّة وكفاءة عالية في رفع مستويات الأداء والمهارات في مختلف المجالات الحياتيّة، والعمل على تحسينها وتطويرها؛ سواء كان ذلك على الصّعيد الشخصيّ أو الماليّ أو الدراسيّ أو العمليّ. يَحظى التّدريب بمكانةٍ مركزيّةٍ مهمّة على مستوى العالم؛ إذ إنّه الطّريقة المُتّبعة لتحقيق الأهداف وذلك تقسيمها إلى مهام أصغر ومتفرّعة؛ ويُشار إلى أنّ التّدريب مُصطلحٌ يدلّ على اكتساب الفرد للمعرفة والمهارات؛ للحصول على الكفاءات المؤهّلة إثر إخضاعها للتّدريس المهنيّ والمَهارات العمليّة والمعرفيّة. أهميّة التّدريب تعزيز المعرفة المهنيّة والوظيفيّة لدى الأفراد؛ وذلك بصقل مهاراتهم وقدراتهم بما يَتماشى مع أهداف المنشأة وعملها، لتُنجز بالشّكل المطلوب. السّعي الدّؤوب إلى ضمان أداء العمل بفعاليّة وكفاءة، بتطوير الأساليب وتحفيزها. رَفع مستويات الكفاءة الإنتاجيّة للأيدي العاملة. الحدّ من الأعباء الموكولة إلى كاهل المشرفين والرّؤساء في المنشأة. إيجاد العلاج الفعّال للأسباب المؤدّية للانقطاع عن العمل، والتّخفيف منها قدر الإمكان. إمداد المؤسّسة بالقوى العاملة، وتوفير احتياجاتها منهم قدر الإمكان.

مدرسة التدريب العملي

التدريب في البنوك

ومن أجل معرفة هذه المعوقات صممت استبانة خاصة تكونت في صورتها النهائية من جزأين، الأول: تضمن بيانات أولية عن المفحوصين لكل عينة من المبحوثين من المشرفين الأكاديميين، والدارسين، والأخصائيين. والثاني تضمن الفقرات التي تقيس المعوقات التي تواجه تطبيق مقررات التدريب الميداني. وبعد التحقق من ثبات الأداة وصدقها وُزعت الاستبانة على عينة الدراسة ، وذلك بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية ، ومن ثم جمعت البيانات من عينة الدراسة وبوبت وعولجت باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: اولا: لقد تبين أن أكثر المعوقات المرتبطة بمؤسسات التدريب الميداني تمثلت في اقتصار الخدمات التي تقدمها المؤسسات على مجالات وميادين محددة أخذت شكل المساعدات المادية البسيطة في كثير من الأحيان، وعدم قدرة المؤسسات على استيعاب الطلبة بسبب ازدياد عدد المتدربين. ثانيا: لقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعوقات المرتبطة بالأخصائيين المشرفين ناجمة عن كثرة عدد المتدربين الذين يشرف عليهم الأخصائي في المؤسسة ، وكثرة الأعباء التي يقوم بها الأخصائي التي تحول بينه وبين قدرته على الإشراف على المتدربين.

Show simple item record معوقات التدريب الميداني بمجالات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية / جامعة القدس المفتوحة نموذجا أ. زردة حسن شبيطة 2017-05-03T09:34:20Z 2011-11-01 scription. abstract

يدور هذا البحث حول جملة من المحاور التي تراها الباحثة مهمة لتحديد معوقات التدريب الميداني بمجالات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وقد جعلتها فصولا استعرضتها على النحو التالي:
الباب الأول: الإطار النظري للدراسة: يتضمن الفصل الأول مشكلة الدراسة -وسيتم دمج الدراسات السابقة من خلال مشكلة البحث وذلك من اجل تدعيمها. ومن ثم تناول أهمية البحث وأهدافه وفروض الدراسة واهم المفاهيم المرتبطة بالدراسة وهي " مفهوم المعوقات ، مفهوم التدريب الميداني، مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.
وتكمن مشكلة الدراسة في تحديد أهم المعوقات التي تواجه التدريب الميداني بجامعة القدس المفتوحة بناء على ملاحظة الباحثة كمشرفة على مساقات التدريب الميداني في جامعة القدس المفتوحة-منطقة قلقيلية التعليمية في وجود معوقات تواجه الطلبة أثناء التدريب الميداني ، وقد قسمتها الباحثة من خلال استمارة استبيان المعد (أداة الدراسة) إلى معوقات تتعلق بأداء الطالب المتدرب داخل المؤسسة الاجتماعية ومعوقات ترتبط بأداء مشرفي التدريب بجامعة القدس المفتوحة ومعوقات ترتبط بأداء الاخصائين الاجتماعيين في المؤسسات الاجتماعية وسوف يتم تطبيق أداة الدراسة – استمارة الاستبيان على طلاب جامعة القدس المفتوحة –المناطق التعليمية للجامعة في شمال الضفة الغربية.

التّقليل من حجم الأخطاء التي تحدث في المنشأة، والاستفادة ممّا تتوفّر لديها من قوى عاملة وموارد متاحة. مدّ يد العون إلى الموظّفين، ومساعدتهم على استيعاب العلاقة بين عملهم وعمل الآخرين، وفهمه عن كثب. معوقات التّدريب عدم وجود علاقة وثيقة بين الدّورة التّدريبية والعمل؛ إذ تتوجّه الكثير من المؤسسات إلى عقد دورات تدريبية للأفراد فقط لمجرّد استهلاك الميزانيّة الخاصّة بالتّدريب، بغضّ النظر عن الدورات المنعقدة وأهميّتها وفائدتها. إهمال الجانب العمليّ من الدورة التّدريبيّة؛ حيث من الممكن أن تقتصر معرفة المدرّب فقط على الجانب النظريّ للموضوع؛ مع فقدانه للخبرة العمليّة في موضوع التّدريب ما يؤدي إلى إفشال الدورة. المحسوبيّة في اختيار المتدرّبين؛ حيث يُنتَقى المتدرّبون وفقاً لأهواء المدير وليس بما يَتناسب مع حاجة العمل الفعليّة. عدم وجود الرّغبة لدى المتدرّبين في التّدريب والتعلّم؛ إذ إنّه لا بدّ من تَوفّر الرّغبة لدى الأفراد للتدرّب قبل الشروع به. سوء المادّة التّدريبيّة؛ حيث تفتقر بعض الدّورات التّدريبية إلى إحداث أيّ تغيير أو تطوّر في مهارات الأفراد وقدراتهم، لذلك تُعدّ الدّورة التدريبيّة سيئة. عجز المدرّب عن إيصال المعلومات أو تنمية المهارات، لذلك قد تحدث فجوةٌ كبيرة بين المُدرّب والمتدرّب وما تهدف إليه الدّورة التّدريبية.

عدم اهتمام المشرفين والقائمين على التّدريب بالتّدريب والمتدرّبين. سوء بيئة العمل؛ حيث تفتقر إلى مساعدة المُتدرّبين على تطبيق ما اكتسبوه من معلومات ومهارات.

معوقات الوصول إلى الجودة الشاملة في تطبيق مقررات التدريب الميداني في تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة الملخص يعد التدريب الميداني إحدى الركائز والعمليات الأساسية لدراسة الطالب واكتسابه مهنة الخدمة الاجتماعية، وذلك تحت إشراف أخصائي اجتماعي لديه من الخبرة والمهنية الطويلة والغنية ليقوم بنقلها إلى الطلبة في أثناء عمله مع المتوجهين لتلقي خدمات المؤسسة التي يعمل فيها الأخصائي الاجتماعي. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعوقات التي تواجه تطبيق مقررات التدريب الميداني في تخصص الخدمة الاجتماعية ، وربطها بالعناصر الخمسة الرئيسة في عملية التدريب الميداني وهي: المؤسسة الاجتماعية ، والأخصائيون الاجتماعيون فيها ، والدارسون كمتدربين، والمشرفون الأكاديميون، والمنهاج. وقد حُدد مجتمع الدراسة بالأخصائيين الاجتماعيين في محافظة نابلس الذين يشرفون على الطلبة المتدربين في المؤسسات الاجتماعية. والدارسين الملتحقين في مقررات التدريب الميداني في الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية 2006/2007 في منطقة نابلس التعليمية، والمشرفين الأكاديميين الذين يشرفون على مقررات التدريب الميداني في مناطق الجامعة في الضفة الغربية كافة ، المتفرغين منهم أو غير المتفرغين حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (97) مبحوثا من مفردات مجتمع الدراسة، ضمت (14) مشرفا أكاديميا، و (55) دارسا، و(28) أخصائيا اختيروا بالطريقة العشوائية المنتظمة.


الفصل الخامس:
نتائـج الدراسـة الميدانيـة ومناقشتـها:
وسوف يتم من خلالها مناقشة أهم النتائج المترتبة عن الدراسة وذلك باستخدام التحليل الإحصائي ضمن برنامج (spss) للبحث وربط هذه النتائج بالدراسات السابقة وتقديم توصيات تتعلق بمعالجة أهم المعوقات المترتبة عن التدريب الميداني.
ملاحظة: علما أن الباحثة في هذه الفترة قد انتهت من أعداد الاستبيان وقد تم بعته عبر الايميل إلى مختصين في الخدمة الاجتماعية لتحكيمه.
وهم:
- الأستاذ الدكتور: هشام سيد عبد المجيد: أستاذ ورئيس قسم خدمة الفرد- جامعة حلوان-كلية الخدمة الاجتماعية.
- الدكتور زينهم مشحوت: أستاذ في قسم التخطيط الاجتماعي- ومشرف تدريب ميداني ضمن وحدة التدريب في كلية الخدمة الاجتماعية –جامعة حلوان.

en - الدكتور زينهم مشحوت: أستاذ في قسم التخطيط الاجتماعي- ومشرف تدريب ميداني ضمن وحدة التدريب في كلية الخدمة الاجتماعية –جامعة حلوان.

ar معوقات التدريب الميداني بمجالات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية / جامعة القدس المفتوحة نموذجا en معوقات التدريب الميداني بمجالات الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية / جامعة القدس المفتوحة نموذجا ar Other Files in this item Name: mwqt-ltdryb-lmydny-bmjlt-lmmrs...

  1. حفر الآبار هيئة الاغاثة
October 8, 2021, 12:52 pm